“القريشيات” رمز للكرم والضيافة في بيت #حائل بالجنادرية

0 25

أهل الجزيرة العربية اشتهروا قديما بالكرم وحسن الضيافة ، وظهر في كل عصر أقطاب اشتهرت بالكرم ، وروي عنهم مواقف عظيمة في الجود والسخاء ، ولعلّ من أشهرهم حاتم الطائي الذي كان مضرب المثل في الكرم ، وصار رمزاً لمنطقة حائل.
إكرام الضيف صفة ملازمة لأهل الجزيرة ، وللضيف مكانة عظيمة في نفوسهم ، ومتى يأتي الضيف يُستقبل بكل الحفاوة والترحيب ، وأول ما يتناول القهوة العربية التي تقدم في الدلة التي ترمز للكرم وحسن الضيافة.
مشاركة بيت حائل في فعاليات المهرجان الوطني للثراث والثقافة ” الجنادرية 33 ” تضمنت عرضاً لأبرز الدلال التي اشتهرت بها حائل ، وذلك في ركن خاص بالدلال والمباخر والمبارد التراثية.
وأوضح عدد من المشاركين في ركن الدلال التراثية لـ ” واس ” أن هذه المشاركة أعادت لهم جزءا من ذكريات الماضي ، ويستذكرون خلالها عبق الماضي من هذا المكان.
وبينوا أن الدلال الحائلية تعد من أشهر دلال القهوة العربية ، ويعد من أبرزها دلال ” القريشيات ” التي يبلغ سعر المجموعة منها 30 ألف ريال ، وتتكون من أربع دلال مختلفة الأحجام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد