«النيابة العامة» تحقق مع مجموعة شباب لتعاطيهم “غاز البوتان”

0 63

بعثت النيابة العامة عينة من غاز البوتان لمركز مخبري معتمد للاستعانة بأحدث التكنولوجيا لمعرفة ماهيته وتأثيره على قدرات متعاطيه العقلية والنفسية، وذلك بعد ضبط عدد من الشبان أثناء استنشاقهم له، وزعمهم أنه يخلق الضحك والسعادة.

وأكدت النيابة في بيان لها، اليوم الأحد، أن الغاز من المواد المذيبة الطيارة السامة، يسبب نوعًا من الإدمان، ويؤثر على الجهاز التنفسي ويؤدي إلى حالات تسمم حاد، وله تأثير مرَكّز على الجهاز العصبي، حيث يشعر المستنشق بشيء من النشوة، ليعتمد عليه ويستخدمه دوما حتى الإدمان.

وأوضحت أنه ينتج عن استنشاقه اضطرابات نفسية وسلوكية، وهو من أخطر أنواع الإدمان الخفي، وتكمن خطورته في سرعة تأثيره، لأنه يدخل من الرئتين مباشرة إلى مجرى الدم دون أن يمر على المعدة، ما يسبب تلفا لعضلة القلب ويعرض متعاطيه إلى أزمات قلبية مفاجئة وتلف لخلايا المخ.

وحققت النيابة مع الشبان لاستنشاقهم البوتان، بعد حيازتهم 6 عبوات منه، استُخدمت منها 4، وعُثر على شماغين مبللين بذات الغاز، فأقروا بحوزتهم واستنشاقهم له لكونه يثير الضحك، علما أنه يباع في أسطوانات كمصدر للوقود لاستخدامه في الطبخ والتخييم، ويطلَق عليه الغاز المسال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد