شؤون دولية

بأغلبية ساحقة.. النواب الأمريكي يوافق على فرض عقوبات على تركيا

أيد مجلس النواب الأمريكي، أمس (الثلاثاء)، قرارا ضد تركيا يعترف بإبادة الأرمن، ووافق النواب أيضاً، بأغلبية ساحقة على قانون يطالب الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بفرض عقوبات على تركيا بسبب هجومها في شمال سورية.

واعتلا التصفيق والهتاف عندما أقر المجلس بأكثرية 405 أصوات مقابل 11 القرار الذي يؤكد اعتراف الولايات المتحدة بالإبادة الأرمنية، وهي المرة الأولى التي يصل فيها مثل هذا القرار للتصويت في الكونغرس بعد عدة محاولات سابقة.

وقالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي انها تشرفت بالانضمام إلى زملائها في “إحياء ذكرى إحدى أكبر الفظائع في القرن العشرين: القتل المنهجي لأكثر من مليون ونصف من الرجال والنساء والأطفال الأرمن على يد الامبراطورية العثمانية”.

من جانبه، رحب نائب الرئيس الأمريكي السابق جو بايدن، بقرار مجلس النواب الأمريكي الذي يعترف بإبادة الأرمن، وقال “اعترافنا بإبادة الأرمن يعيد الاعتبار للضحايا”.

وقد فرض مجلس النواب عددا من العقوبات من ضمنها حظر مبيعات الأسلحة الأمريكية لأنقرة، ومطالبة الخارجية التركية بحساب مفصل عن دخل أردوغان بالإضافة إلى فرض عقوبات على المسؤولين الأتراك المتورطين في هجوم سورية، وإدراج بنك خلق المملوك للحكومة التركية على القائمة السوداء، وفرض عقوبات على المعاملات العسكرية لدول أخرى مع تركيا.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق