صحيفة قبرصية ترصد فوائد زيارة أناستاسيادس للسعودية

منحته أفضلية على منافسيه في الانتخابات المقبلة

0 172

وصفت صحيفة “سيبرس ديلي” الزيارة الرسمية التي قام بها الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس إلى الرياض بالتاريخية والمهمة على المستوى الشخصي للرئيس وعلى المستوى القومي للرياض ونيقوسيا.

وأوضحت الصحيفة في افتتاحيتها أن زيارة المملكة تمنح أناستاسيادس أفضلية على منافسيه في الانتخابات المقبلة والذين لا يمتلك أغلبهم خبرة دبلوماسية حقيقية؛ حيث يحاول تقديم قبرص كمساهم بارز في تحقيق الاستقرار والتعاون الإقليمي من خلال تعزيز العلاقات مع أكثر الدول تأثيرًا في الشرق الأوسط كالسعودية ومصر.

أشارت الصحيفة إلى أنه يحسب لأناستاسيادس ومهاراته الدبلوماسية استعادة العلاقات مع المملكة، التي تعرضت لفتور منذ عام 1963، مؤكدة أن هذه الزيارة مهمة كونها الأولى التي يقوم فيها رئيس قبرص بزيارة للرياض منذ استقلال الجمهورية.

ونوهت إلى أن أهمية الزيارة تمكن في سبب آخر، وهو أهمية هذه العلاقة في حل أزمة نيقوسيا مع تركيا، ونقلت عن وزير الخارجية القبرصي أيوانيس كاسوليدس القول “في السنوات السابقة لوحظ تغيير موقف السعودية في منظمة التعاون الإسلامي فيما يتعلق بمشكلة قبرص. لم نعد نزهة في الحديقة الخلفية لتركيا في هذه المنظمة”.

وأشارت إلى موقف الملك سلمان خلال الاجتماع مع الرئيس القبرصي، عندما أكد احترام الرياض للشرعية الدولية وقرار مجلس الأمن الدولي، فيما يتعلق بالأزمة القبرصية.

واعتبرت الافتتاحية أن زيارة الرئيس القبرصي مفيدة للمملكة، موضحة أن أناستاسيادس عرض دعم المصالح السعودية داخل الاتحاد الأوروبي، كما كان يفعل مع الاتحاد الروسي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد