شؤون محلية

اعتماد تعديل مهام “الاتصالات” في حالات الكوارث

اعتمد مجلس الدفاع المدني، مؤخرًا، قرارًا بتعديل مهمات ومسؤوليات وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.

وبين تعميم، أنه بموجب هذا التعديل تتحمل وزارة الاتصالات مسؤولية التنسيق والمتابعة مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لتوجيه مقدمي خدمة الهاتف المتنقل لوضع آلية تُمكّن المشترك من التنقل بين الشبكات للاتصال بأرقام الطوارئ في حالات الكوارث.

ويشمل التعديل تحديد جدول زمني لاستعادة الخدمة في حالات الطوارئ والكوارث وتحديثها واعتمادها، على أن تتابع هيئة الاتصالات اختباراتها، وتخصيص ترددات لازمة لمعدات اتصالات الطوارئ، مع إيجاد البديل كدعم احتياطي في حالة حدوث تشويش متعمد على أجهزة الاتصالات.

كما شملت التعديلات: تنسيق مقدمي خدمات الاتصالات مع المديرية العامة للدفاع المدني لوضع آليات بث الرسائل التحذيرية في حالات الكوارث والطوارئ، وتوجيه مقدمي خدمات الاتصالات لتكوين فرق قادرة على سرعة استعادة الخدمة وإصلاح أي ضرر يحدث في تجهيزات الاتصالات.

ووجه مجلس الدفاع المدني مقدمي خدمات الاتصالات بتزويد مديرية الدفاع المدني ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات ببيانات ممثليها بكل منطقة بالمملكة، بحسب التوزيع الإداري لوزارة الداخلية.

وتشمل البيانات المعلومات وعناوين التواصل من رقم الهاتف المتنقل والثابت ورقم الفاكس والبريد الإلكتروني، على أن يتم تحديثها بشكل دوري.

كما طالب المجلس وزارة الاتصالات بتوفير كل متطلبات الوقاية من الحريق في جميع مباني الوزارة والهيئة التابعة لها وإعداد خطط إخلاء العاملين في منشآتهم، وإعداد برامج توعية وإرشادية لجميع منسوبيها تتضمن كيفية التعامل مع المخاطر المحتملة في حالات الكوارث والطوارئ.

وفيما يلي نص التعديلات، عبر 15 مهمة ومسؤولية للوزارة والهيئة:

1- التعاون مع المديرية العامة للدفاع المدني في جميع المناطق بتسهيل تركيب صافرات الإنذار وكل ما يتعلق بنظام الإنذار المبكر على مباني هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات والمباني المملوكة لمقدمي الخدمة ذوي البنية التحتية، وتزويد موقع صافرات الإنذار الواقعة على مبانيهم بمصدر للطاقة الكهربائية، ومسؤولين مسؤولية كاملة عن الحفاظ على الصافرات من العبث والتأكد من سلامتها، وتسهيل أعمال الصيانة لها من قبل المديرية العامة للدفاع المدني

2- إصدار إطار تنظيمي خاص بخطة استعادة الخدمة في حالات الطوارئ والكوارث

3- تشكيل فريق سلامة متخصص وفقا لما جاء ضمن لائحة “مسؤوليات المختص بأعمال السلامة بالوزارات والمصالح الحكومية ذات الشخصية المعنوية العامة والمؤسسات”.

4- توجيه مقدمي خدمة الهاتف المتنقل لوضع آلية إمكانية قيام المشترك بالتنقل بين الشبكات للاتصال بأرقام الطوارئ في حالات الكوارث

5- تزويد مديرية الدفاع المدني ببيانات الاتصال على رقم الهواتف، الفاكس، والبريد الالكتروني

6- التنسيق مع مقدمي الخدمة ذوي البنية التحتية وإلزامهم بوضع الخطط التفصيلية للقيام بمسؤولياتهم لمواجهة حالات الكوارث والطوارئ

7- تحديد جدول زمني لمقدمي الخدمات ذوي البنية التحتية لتقديم خطط استعادة الخدمة في حالات الطوارئ والكوارث وتحديثها واعتمادها

8- اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية منشآتها، وتكثيف إجراءات الحراسة الأمنية عليها.

9- توجيه مقدمي الخدمات ذوي البنية التحتية بتكوين فرق قادرة على سرعة استعادة الخدمة وإصلاح أي أضرار تحدث في تجهيزات الاتصالات ومرافقها في حالات الطوارئ والكوارث.

10- توجيه مقدمي الخدمة ذوي البنية التحتية للمشاركة في موارد الاتصالات التابعة لهم في جميع الظروف التي تتطلبها حالات الكوارث والطوارئ

11- توجيه مقدمي الخدمة ذوي البنية التحتية لتسمية مندوبين يمثلونهم في مراكز عمليات الدفاع المدني أثناء إدارة الحالة الطارئة أو حال الاستعداد لها وفقا لما تضمنته شروط وأحكام الترخيص.

12- التنسيق مع المديرية العامة للدفاع المدني لتسهيل عمل الفرق الفنية التابعة لمقدمي الخدمات ذوي البنية التحتية أثناء حالات الطوارئ ليتسنى لهم إكمال أعمالهم لاستعادة الخدمة.

13- تخصيص الترددات اللازمة لمعدات اتصالات الطوارئ مع إيجاد البديل كدعم احتياطي في حالة حدوث تشويش متعمد على أجهزة الاتصالات.

14- التنسيق مع المديرية العامة للدفاع المدني لوضع آلية لبث الرسائل التحذيرية من قبل مقدمي الخدمة ذوي البنية التحتية في حالات الطوارئ والكوارث

15- متابعة قيام مقدمي الخدمة ذوي البنية التحتية بإجراء اختبارات خطط استعادة الخدمة في حالات الكوارث والطوارئ.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى