“الجبير” يتوقع إلغاء العقوبات على روسيا.. أسوةً بالسودان

مؤكدًا أن تعاون الرياض وموسكو لا ينتهك بنودها

0 17

توقع وزير خارجية المملكة عادل الجبير، رفع العقوبات الأوروبية والأمريكية قريبًا عن روسيا، مؤكدًا في الوقت نفسه، أن التعاون الثنائي بين الرياض وموسكو لا ينتهك هذه العقوبات.

وخلال مقابلة تلفزيونية بثتها قناة “روسيا 24″، السبت (7 أكتوبر 2017)، قال الجبير: “نتعاون مع روسيا كدولة صديقة. وبالطبع، نحترم القانون الدولي، ولا أظن أن استثماراتنا في روسيا تنتهك العقوبات، وكذلك أعتقد أنه يمكن الاتفاق في المجتمع الدولي على رفعها”.

وجاءت مقابلة الجبير مع القناة الروسية على هامش زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود إلى روسيا، التي وقع البلدان خلالها حزمة واسعة من الاتفاقيات، منها مذكرات لإطلاق صناديق استثمارية لتمويل مشاريع في روسيا.

وتفرض أمريكا ودول الاتحاد الأوروبي عقوبات على شخصيات وكيانات روسية في مجال الطاقة والأسلحة والشؤون المالية، منذ منتصف العام 2014، على خلفية الأزمة الأوكرانية، وهو ما قابلته موسكو بفرض حظر على الواردات الزراعية والغذائية من هذه الدول.

وكشف مسؤول أمريكي، مساء الجمعة (6 أكتوبر 2017)، أن الولايات المتحدة قررت رفع عقوبات اقتصادية عمرها 20 عامًا عن السودان؛ ما اعتبره مراقبون نجاحًا للجهود السعودية في هذا الشأن.

وكان الرئيس السوداني عمر حسن البشير، قد أجرى اتصالًا هاتفيًّا بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، منذ 9 أشهر (13 يناير 2017)، عبر خلاله عن امتنانه لجهود المملكة لدعم رفع العقوبات عن بلاده.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.